إدارة التنمية الاجتماعية

إدارة التنمية الاجتماعية :ـ

تختص إدارة التنمية الاجتماعية بالإشراف على تقديم المنافع التضامنية المتمثلة في الإعانات النقدية والعينية للأفراد والأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً للمساعدة في حالات الإسكان والتعليم ومستلزمات المعيشية الضرورية الممكنة وبعض الجوانب الصحية وغيرها ، مما يشد عضد المحتاجين نتيجة المرض والإعاقة والفقر الشديد وعدم القدرة على العمل ، وفي حالات تعرضهم للكوارث الطبيعية ، ولها على وجه الخصوص مايلي :ـ

1 / المشاركة في رسم السياسات والخطط التنموية والإستراتيجية للقطاع .

2 / المشاركة في إعداد الميزانيات المقترحة للصندوق .

3 / الإشراف على المنافع التضامنية ( السكن ، التعليم ، الصحة ) .

4 / القيام بالإجراءات الخاصة بالحصول على المنافع ، وإجراء البحوث الميدانية    للتحقق من توفر حالة استحقاق المنفعة لطالبيها .

5 / الإشراف على منفعة المساعدات الاجتماعية ( النقدية والعينية )

6 / وضع الضوابط والإجراءات المتعلقة بصرف المساعدات الاجتماعية ومتابعة وتقييم سير تنفيذها بالفروع بما يضمن وصولها للمستحقين دون غيريهم .

7 / جمع البيانات والمعلومات ، وإعداد الإحصائيات الخاصة بالمستحقين للمنافع وتدقيقها ، وتحليلها ، وإصدار نشرة بها تقدم للجهات المختصة .

8 / الإشراف على برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأسر الكبيرة ، ووضع برامج الأسر المنتجة من تدريب ، وتعليم ، وتأهيل .

9 / المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية ، ومؤسسات المجتمع المدني .

10 / إجراء المسوح الاجتماعية للمناطق ، والتجمعات السكنية بالتنسيق مع الجهات الأخرى ، وتفعيل الدراسات الحقلية لمعالجة الصعوبات ، والمشاكل التي تواجه الأفراد والأسر بهدف دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية نحو التقدم .

11 / الإشراف على منفعة التعويض عن الكوارث الطبيعية والنكبات وتيسير إجراءات صرفها سواءً كانت نقدية أو عينية للمواطنين بما يجبر الضرر الناجم عنها

12 / إجراء البحوث الاجتماعية الخاصة بطلب التعويضات عن الكوارث والنكبات الطبيعية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المستلزمات الخاصة بمواجهة الكوارث والنكبات .

13 / المساهمة في إجراءات الإغاثة عند الكوارث والنكبات الطبيعية .

14 / الإشراف على توريد مستلزمات الطوارئ ، والمساعدات العينية بمخازن الهيئة

15 / القيام بالزيارات الميدانية لتفقد مخازن الطوارئ من حيث جاهزيتها .

16 / دراسة أسباب الكوارث ،والنكبات الطبيعية من خلال ما يرد للإدارة من ملفات المتضررين جراءها وذلك بتصنيف حالات الكوارث حسب أنواعها ، وأسبابها وحجمها ،ودرجة الضرر الناجم عنها ،والوقوف علي مؤشرات ينبغي إدراكها ،واقتراح السبل للحد منها ، ودرء مخاطرها وعرض النتائج على جهات الاختصاص .

17 / تشجيع العمل التطوعي ، والعمل الجماعي المنظم ، والمبادرات الفردية التي تستهدف المشاركة في التنمية الاجتماعية للمنتفعين بأحكام قانون التضامن الاجتماعي

sdd@tadamon.gov.ly