إدارات الهيئة
إدارة الدراسات والتخطيط :-
1- إعداد الإحصائيات وجمع البيانات وتوثيقها .
2- القيام بالدراسات والأبحاث الخاصة بتطوير أنظمة التضامن الاجتماعي .
3- اقتراح الخطط والبرامج الخاصة بخدمات ومنافع التضامن الاجتماعي .
4-المشاركة في إعداد مشاريع الاتفاقيات الثنائية والدولية ذات العلاقة بأنشطة الصندوق بالتنسيق مع الإدارة والجهات المختصة .
spd@tadamon.gov.ly
إدارة التنمية الاجتماعية :ـ
تختص إدارة التنمية الاجتماعية بالإشراف على تقديم المنافع التضامنية المتمثلة في الإعانات النقدية والعينية للأفراد والأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً للمساعدة في حالات الإسكان والتعليم ومستلزمات المعيشية الضرورية الممكنة وبعض الجوانب الصحية وغيرها ، مما يشد عضد المحتاجين نتيجة المرض والإعاقة والفقر الشديد وعدم القدرة على العمل ، وفي حالات تعرضهم للكوارث الطبيعية ، ولها على وجه الخصوص مايلي :ـ
1 / المشاركة في رسم السياسات والخطط التنموية والإستراتيجية للقطاع .
2 / المشاركة في إعداد الميزانيات المقترحة للصندوق .
3 / الإشراف على المنافع التضامنية ( السكن ، التعليم ، الصحة ) .
4 / القيام بالإجراءات الخاصة بالحصول على المنافع ، وإجراء البحوث الميدانية للتحقق من توفر حالة استحقاق المنفعة لطالبيها .
5 / الإشراف على منفعة المساعدات الاجتماعية ( النقدية والعينية )
6 / وضع الضوابط والإجراءات المتعلقة بصرف المساعدات الاجتماعية ومتابعة وتقييم سير تنفيذها بالفروع بما يضمن وصولها للمستحقين دون غيريهم .
7 / جمع البيانات والمعلومات ، وإعداد الإحصائيات الخاصة بالمستحقين للمنافع وتدقيقها ، وتحليلها ، وإصدار نشرة بها تقدم للجهات المختصة .
8 / الإشراف على برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأسر الكبيرة ، ووضع برامج الأسر المنتجة من تدريب ، وتعليم ، وتأهيل .
9 / المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية ، ومؤسسات المجتمع المدني .
10 / إجراء المسوح الاجتماعية للمناطق ، والتجمعات السكنية بالتنسيق مع الجهات الأخرى ، وتفعيل الدراسات الحقلية لمعالجة الصعوبات ، والمشاكل التي تواجه الأفراد والأسر بهدف دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية نحو التقدم .
11 / الإشراف على منفعة التعويض عن الكوارث الطبيعية والنكبات وتيسير إجراءات صرفها سواءً كانت نقدية أو عينية للمواطنين بما يجبر الضرر الناجم عنها
12 / إجراء البحوث الاجتماعية الخاصة بطلب التعويضات عن الكوارث والنكبات الطبيعية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المستلزمات الخاصة بمواجهة الكوارث والنكبات .
13 / المساهمة في إجراءات الإغاثة عند الكوارث والنكبات الطبيعية .
14 / الإشراف على توريد مستلزمات الطوارئ ، والمساعدات العينية بمخازن الهيئة
15 / القيام بالزيارات الميدانية لتفقد مخازن الطوارئ من حيث جاهزيتها .
16 / دراسة أسباب الكوارث ،والنكبات الطبيعية من خلال ما يرد للإدارة من ملفات المتضررين جراءها وذلك بتصنيف حالات الكوارث حسب أنواعها ، وأسبابها وحجمها ،ودرجة الضرر الناجم عنها ،والوقوف علي مؤشرات ينبغي إدراكها ،واقتراح السبل للحد منها ، ودرء مخاطرها وعرض النتائج على جهات الاختصاص .
17 / تشجيع العمل التطوعي ، والعمل الجماعي المنظم ، والمبادرات الفردية التي تستهدف المشاركة في التنمية الاجتماعية للمنتفعين بأحكام قانون التضامن الاجتماعي
sdd@tadamon.gov.ly
مكتب التدريب والتعاون الدولي ، هو أحد المكاتب التابعة للهيئة العامة لصندوق التضامن الإجتماعى ، ويختص بإقامة الدورات التأهيلية والتدريبية الداخلية والخارجية للعاملين بالهيئة في مختلف التخصصات ، وذلك من أجل تنمية مهاراتهم وتعريفهم بمسئولياتهم وتزويدهم بمعارف واتجاهات جديدة تزيد من كفاءتهم وتطور مستوى أدائهم لتحقيق مستهدفات الهيئة .
ويضم المكتب الوحدات التالية:-
(أ) – وحــدة التدريب -:
تم إستحداتها بقرار رقم (02) لعام 2010م ،
وأهم اختصاصات هذه الوحدة كالتالي :-
1- وضع الخطة التدريبية السنوية للعاملين بالقطاع .
2- تقديم اقتراحات وتنظيم ورش العمل بما يعزز كفاءة العاملين
3- متابعة المتدربين من خلال الدورات .
4- إعداد التقارير الخاصة بالعملية التدريبية .
5- إعداد وتنظيم البرامج التدريبية من مراسلات وسجلات وغيرها .
6- متابعة رؤساء وحدات التدريب بالفروع .
(ب) – وحدة التعاون الفني :-
تم إستحداتها بقرار رقم (1167) لعام 2010م وأهم إختصاصتها كالتالي :-
1-القيام بأبرز المناشط والمنافع والخدمات التي تقدمها الهيئة دوليا بالتنسيق مع الإدارات المختصة ذات العلاقة .
2- العمل على متابعة اتفاقيات التعاون في مجال العمل الإجتماعى مع الدول الشقيقة والصديقة .
3- الأعداد لاجتماعات اللجان المشتركة ومتابعة تنفيذ المحاضر والاتفاقيات والبرتوكول الصادرة عنها .
4- تنظيم الاتصالات مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والأهلية ذات العلاقة بالعمل الإجتماعى
(ج)- وحدة التخطيط والمتابعة :-
تم إستحداتها بقرار رقم (374) لعام 2011م :
وأهم إختصاصتها كالتالي :-
1- المتابعة والأشراف على الدورات التدريبية التي تقام داخل وخارج ليبيا
2-متابعة المستجدات في مجال التدريب من خلال الإطلاع على المواقع المتخصصة عن طريق شبكة الاتصالات (الانترنت)
3- متابعة المتدربين ما بعد التدريب للتعرف على مدى استفادتهم من الدورات التدريبية .
4- المشاركة في وضع الخطة التدريبية السنوية للهيئة .
5- متابعة ما تم تنفيذه بشأن الاتفاقيات الدولية بالتنسيق مع وحدة التعاون الدولي .
tico@tadamon.gov.ly
إدارة المؤسسات الاجتماعية
تختص إدارة المؤسسات الاجتماعية بالإشراف والمتابعة والتوجيه ورسم الخطط والبرامج للرعاية الاجتماعية والتأهيلية وتطوير أساليب العمل في كل مؤسسة.
كما تختص بوضع الأسس اللازمة لتقديم أوجه الخدمات الإيوائية والتربوية والنفسية والصحية بما والصحية بما يكفل بيئة صالحة لنزلائها والعمل على دمجها في المجتمع ، كما تتولى وضع الأسس التي من شأنها تحقيق أهداف برامج الكفالة والاستضافة ،ومتابعتها بالمؤسسات المعنية ولها على الخصوص مايلي :ـ
1 / اقتراح النظم المتعلقة بتنظيم العمل في دور الرعاية الاجتماعية الإيوائية ومتابعتها.
2 / إعداد متابعة تنفيذ البرامج التعليمية والتربوية والتأهيلية لنزلاء هذه الدور واقتراح الأسس والقواعد الخاصة بنظام الكفالة والاستضافة ومتابعته 3 / تنظيم نقل وانتقال النزلاء بين دور الرعاية المختلفة وفقاً لتعليمات العامة التي تصدر بهذا الشأن.
4 / تقييم معدلات الأداء لدور الرعاية الاجتماعية ، وذلك بما يحقق التوازن الطبيعي بين مستوى الخدمة وعدد العاملين والتخصصات المطلوبة.
5 / وضع البرامج العلمية التي تستهدف توجيه الأحداث وإصلاحهم وتربيتهم وتدريبهم على الأعمال والحرف التي تهيئ لهم الظروف المناسبة للسلوك السوي بعد إخلاء سبيلهم ، ووضع البرامج للنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية ومتابعة تنفيذها لنزلاء هذه الدار.
6 / متابعة وتقييم مستوى الأداء والفاعلية في التربية والتأهيل بدور الأحداث ، والتحقيق من تطبيق القوانين والنظم الخاصة بتنظيم العمل داخل هذه الدور.
7 / التنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية لتنفيذ برامج الإصلاح والتأهيل للنزلاء.
اقتراح المخصصات المالية السنوية لصيانـة.
sim@tadamon.gov.ly
إدارة الاستثمار والمشروعات
تختص إدارة الاستثمار والمشروعات باقتراح السياسة الاستثمارية المقترحة ، كما تتولى اختيار مواقع المشاريع المقترحة ، والقيام بدراستها ومتابعة تنفيذها ، وإدارة وصيانة أملاك الصندوق ، ولها على الأخص مايلي:-
1- إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات المقترحة ، وتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشروعات الاستثمارية ، وتقييم الاستمارات القائمة للتأكد من تحقق أهدافها الإجتماعية والاقتصادية.
2- اقتراح السبل الكفيلة لاستثمار أموال الصندوق الاستثمار الأمثل ، وتشجيع المؤسسات الإجتماعية ومراكز المعاقين على الاتجاه نحو الإنتاج والاستثمار ، لتحقيق الاكتفاء الذاتي لهذه المؤسسات والمراكز.
3- المشاركة في تحديد المركز المالي للصندوق ، ومتابعة حسابات المشاريع الاستثمارية.
4- اختيار المواقع وإعداد الخرائط المساحية ودراستها تخطيطياً ، والتأكيد من مدى توفير البنية التحتية وإجراء التحاليل الاختبارية اللازمة للتربية ، وإعداد الدراسات الفنية والهندسية للمشروعات بعد استكمال الدراسات الاستثمارية.
5- مراجعة وتقييم الأعمال التي تعدها المكاتب الهندسية والإستشارية واعتمادها ، والقيام باعتماد العينات للمواد والمعدات المستخدمة في التنفيذ.
6- متابعة المشاريع وإعداد تقارير دورية عن سير العمل بها ، ودراسة المشاكل والصعوبات التي تتعرض التنفيذ والعمل على تذليلها.
7- القيام بأعمال المراجعة الفنية للمستخلصات الجارية والختامية وإحالتها للاعتماد.
8- تسجيل أملاك الصندوق في السجل العقاري الإشتراكى ، وحفظ مستندات ملكيتها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة ، وتسجيلها وتوثيقها في الملفات وسجلات تعد لها الغرض وحفظها بالحاسوب.
9- متابعة إجراءات نقل ملكية الأراضي ، وتخصيص المواقع لصالح الصندوق بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة ، وإبداء الرأي والمشورة الفنية ، وتقديم المقترحات الخاصة بالمشاريع الصيانة وبرامجها وخططها المتعلقة بالوحدات الاستثمارية ، والمشاركة في تنفيذها.
10 – صيانة وترميم أملاك الصندوق ومعداته وتجديدها والمحافظة عليهــــــــــــــا
11 – اقتراح المخصصات المالية السنوية لصيانـة.
pm@tadamon.gov.ly
مكتب شؤون اللجنة
– إعداد جدول أعمال اجتماعات لجنة إدارة الهيئة وتحرير محاضرها وتدوين قراراتها .
– إبلاغ أعضاء اللجنة بمواعيد الاجتماعات وإرفاق جداول الأعمال مرفقة بالمذكرات والمستندات المتعلقة بها .
– تدوين وقائع الاجتماعات وإعداد محاضرها وعرضها للتوقيع وتعميمها وإعداد ما يلزم من مرسلات لتنفيذ قراراتها .
– تعميم التعليمات الإدارية والقرارات الصادرة عن لجنة إدارة الصندوق ومتابعة تنفيذها .
– إعداد المذكرات والمراسلات التي تطلبها اللجنة أو رئيساً .
– تسجيل المكاتبات الصادرة عن رئيس لجنة الإدارة وإعداد حوافظ التسليم الخاصة بها وإرسالها إلى الجهات الموجهة إليها والاحتفاظ بنسخ منها للرجوع إليها واستطلاع ما يتخذ بشأنها كلما كان ذلك ممكناً ,
– تسجيل القرارات الصادرة عن لجنة الإدارة ورئيسها في سجل خاص وترقيمها وختمها والاحتفاظ بأصولها والإبلاغ بها .
– إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بعمل المكتب بشكل دوري .
– تلقي المراسلات الواردة لرئيس الصندوق وإعداد مراسلاته وحفظها وتوفير المعلومات التي يطلبها .
– تلقي المواضيع التي تعرض على الصندوق او رئيس الصندوق واستيفاء البيانات والمعلومات اللازمة عنها .
– القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة
oac@tadamon.gov.ly
مكتب التوثيق والمعلومات
1 ـــ متابعة تنفيذ أحكام القانون رقم ( 4 ) لسنة 1994 مسيحي بشأن النظام الوطني للمعلومات والتوثيق فيما يخص الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي.
2 ــ جمع وحفظ البيانات والمعلومات والوثائق وفقاً للأسس والأساليب والوسائل التقنية وجعلها في متناول الجهات المخولة باستخدامها.
3 ــ وضع الأسس الإرشادية والمعايير الموحدة وأساليب التنظيم بهدف التنسيق والتكامل بين الفروع والإدارات والمكاتب والجهات التابعة للهيئة وكذلك الجهات ذات العلاقة بعملها
4 ــ الإشراف على كافة أعمال الميكنة الخاصة بالصندوق والفروع والمؤسسات والمراكز التابعة له ، وفقاً لأحدث تقنيات أجهزة الحاسوب وتنظيم الأرشيف والتوثيق والاسترجاع وتنفيذ المنظومات المتكاملة ذات العلاقة بتقنية المعلومات.
5 ــ إنشاء وتطوير قواعد ومصادر البيانات والمعلومات بالصندوق والفروع والمراكز والمؤسسات المركزية التابعة له ، والعمل على ربطها بالنظام الوطني للمعلومات والتوثيق 6 ــ تنظيم قنوات الاتصال والانسياب للبيانات والمعلومات بين الفروع والمؤسسات والمراكز المركزية التابعة للصندوق من جهة وبين مركز المعلومات والتوثيق بالقطاع.
7 ــ اقتراح تحديد مواعيد وطرق إجراء المسوح الاجتماعية اللازمة بأنواعها وطرق نشر نتائجها بما يضمن سلامتها ودقتها وكفاءتها.
dia@tadamon.gov.ly
مكتب التفتيش والمتابعة
يختص مكتب التفتيش والمتابعة بما يلي:-
1ـ التفتيش على عمل الإدارات والمكاتب والأقسام والوحدات التابعة لديوان الهيئة العامة لصندوق التضامن الإجتماعي والتأكد من سلامة قيامها بواجباتها المسندة إليها.
2ـ التفتيش على الفروع والمؤسسات والمراكز المركزية التابعة للهيئة والتأكد من سلامة قيامها بواجباتها المسندة إليها.
3ـ التفتيش على سجلات الحضور والإنصاف بالإدارة العامة للهيئة والفروع والمؤسسات والمراكز المركزية التابعة لها والتأكد من مدى التزام الموظفين بها بمواعيد العمل الرسمية ومدى احترامهم لأنظمة وضوابط الوظيفة العامة ومكان العمل.
4 ـ متابعة سير العمل اليومي داخل المؤسسات والمراكز التابعة للهيئة وفروعها وتحديد أوجه القصور والخلل فيها واقتراح السبل اللازمة والكفيلة بمعالجتها.
5ـ التفتيش على عمل مكاتب التغذية التابعة للفروع والمؤسسات والمراكز المركزية التابعة للهيئة للتأكد من سلامة إجراءاتها وصحة قيامها بالمهام المسندة أليها
6 ـ التفتيش على كافة الأصول والأموال والممتلكات الخاصة بالهيئة والتأكد من مدى قيام الإدارات والأقسام والوحدات المختصة بواجباتها في المحافظة عليها وصيانتها وتأمينها من حوادث السرقة والحريق والإتلاف وغيرها.
7ـ المتابعة والتفتيش لكافة أعمال الإنشاء والصيانة الخاصة بالهيئة والتأكد من صحة سيرها وفقاً لبنود العقود الموقعة والبرامج الزمني المحدد لانجازها وتسليمها
8 ـ متابعة مدى تقيد الإدارات والمكاتب والفروع والمؤسسات والمركزية التابعة للهيئة بكافة القوانين والتشريعات النافذة لاسيما المنظمة منها لسير العمل بالهيئة بالإضافة إلى مدى تقيدها بالتعليمات العمل الصادرة عن أمين لجنة إدارة الهيئة
9 ـ التأكد والتحقق من صحة ما يرد لإدارة الهيئة من معلومات وبلاغات من الجهات المختصة أو من المواطنين بشان موضوعات او تجاوزات أو مخالفات لها علاقة بسير العمل بالهيئة والجهات التابعة لها.
10 ـ التقصي والتحقق بشأن كل ما يرد لإدارة الهيئة من شكاوي وتظلمات من الإخوة نزلاء المؤسسات الاجتماعية ومراكز المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة.
11 ــ متابعة المراسلات الصادرة عن إدارة الهيئة مع الجهات الموجهة إليها والإخطار بما تم بشأنها من إجراءات.
12 ــ التفتيش على كافة المخازن والصيدليات التابعة للهيئة والفروع والمؤسسات والمراكز المركزية التابعة لها والتأكد من صحة وسلامة أوضاعها وإجراءاتها بما يكفل المحافظة على الأموال والموجودات المخزنة بها من التلف أو الضياع.
13 ــ إعداد تقارير المتابعة بشأن سير العمل بكافة الجهات التابعة للهيئة.
14 ــ تولي مهام المتابعة وإعداد التقارير اللازمة بشأن كافة المواضيع التي يكلف بمتابعتها من قبل الأخ / أمين لجنة إدارة الهيئة.
if@tadamon.gov.ly
إدارة شؤون المعاقين
تختص إدارة شؤون المعاقين في الإشراف والمتابعة والتوجيه ورسم الخطط والبرامج لرعاية وتأهيل وتعليم المعاقين وتطوير أساليب العمل في مراكز ومدارس المعاقين والعمل علــــــى دمجهم في المجتمع وإقتراح الخطط العلمية بشأن الحد من الإعاقة عم طريق مراكز التدخــل المبكر وتنظيم البرامج والأنشطة المتعلقة بخدمات المعاقين بما في ذلك الخدمات التربــــوية والإيوائية والتربوية والنفسية و الإجتماعية والصحية ولها على الأخص مايلي :-
1- تنظيم ومتابعة إجراء الكشف الطبي لإثبات الإعاقة وتنظيم إجراءات صرف البطاقات الخاصة بالمعاقين .
2- تنظيم إجراءات تقديم المنافع للمعاقين وتنظيم إجراءات إلحاق المعاقين المؤهلين بالعمل ومتابعتهم .
3- المساهمة في حل المشكلات التي تعترض اندماج المعاقين بالمجتمع والإشراف على تقديم الخدمات الطبية للمعاقين بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة .
4- متابعة الجهات ذات العلاقة لتنفيذ لائحة التيسير لإرتياد الأماكن العامة .
5- وضع برامج تأهيل المعاقين بالمراكز والمؤسسات المتخصصة وإعداد المناهج اللازمة لتعليم المعاقين وتأهيلهم بالتعاون مع الجهات المختصة .
6- وضع قواعد قبول المعاقين بمراكز التأهيل وإقتراح البرامج اللازمة لتنفيذها ودراسة تحديد إحتياجات مراكز التأهيل من العناصر الفنية بالتعاون مع الجهات المختصة .
7- توفير إحتياجات المراكز من التجهيزات والمعدات والأدوات اللازمة لتأهيل المعاقين والتنسيق بين مختلف المراكز والمدارس .
8- دراسة إحتياجات المعاقين من الأجهزة التعويضية والمعدات والمستلزمات الخـــــاصة بالمعاقين بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد إحتياجات مؤسسات ومراكز المعاقين من الأجهزة والمعدات والمستلزمات اللازمة لسير العمل .
9- تنظيم إجراء صرف الأجهزة والمعنية والتعويضية وغيرها من المعدات الخاصة بالمعاقين
10- تحديد إحتياجات مؤسسات ومراكز المعاقين من العمالة الطبية والطبية المساعدة بمختلف تخصصاتها .
11- وضع الأسس والضوابط اللازمة لصرف الأجهزة المعنية والتعويضية والمعدات الخاصة بالمعاقين وإعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بنشاط الإدارة .
نبذة عن أقسام إدارة شؤون المعاقين إختصاصاتها :-
1- قسم شؤون المعاقين .
2- قسم الأطراف ومستلزمات المعاقين .
3- قسم التأهيل والتعليم .
4- قسم التفتيش والتوجيه التربوي .
aad@tadamon.gov.ly