إدارة شؤون المعاقين
إدارة شؤون المعاقين
تختص إدارة شؤون المعاقين في الإشراف والمتابعة والتوجيه ورسم الخطط والبرامج لرعاية وتأهيل وتعليم المعاقين وتطوير أساليب العمل في مراكز ومدارس المعاقين والعمل علــــــى دمجهم في المجتمع وإقتراح الخطط العلمية بشأن الحد من الإعاقة عم طريق مراكز التدخــل المبكر وتنظيم البرامج والأنشطة المتعلقة بخدمات المعاقين بما في ذلك الخدمات التربــــوية والإيوائية والتربوية والنفسية و الإجتماعية والصحية ولها على الأخص مايلي :-
1- تنظيم ومتابعة إجراء الكشف الطبي لإثبات الإعاقة وتنظيم إجراءات صرف البطاقات الخاصة بالمعاقين .
2- تنظيم إجراءات تقديم المنافع للمعاقين وتنظيم إجراءات إلحاق المعاقين المؤهلين بالعمل ومتابعتهم .
3- المساهمة في حل المشكلات التي تعترض اندماج المعاقين بالمجتمع والإشراف على تقديم الخدمات الطبية للمعاقين بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة .
4- متابعة الجهات ذات العلاقة لتنفيذ لائحة التيسير لإرتياد الأماكن العامة .
5- وضع برامج تأهيل المعاقين بالمراكز والمؤسسات المتخصصة وإعداد المناهج اللازمة لتعليم المعاقين وتأهيلهم بالتعاون مع الجهات المختصة .
6- وضع قواعد قبول المعاقين بمراكز التأهيل وإقتراح البرامج اللازمة لتنفيذها ودراسة تحديد إحتياجات مراكز التأهيل من العناصر الفنية بالتعاون مع الجهات المختصة .
7- توفير إحتياجات المراكز من التجهيزات والمعدات والأدوات اللازمة لتأهيل المعاقين والتنسيق بين مختلف المراكز والمدارس .
8- دراسة إحتياجات المعاقين من الأجهزة التعويضية والمعدات والمستلزمات الخـــــاصة بالمعاقين بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد إحتياجات مؤسسات ومراكز المعاقين من الأجهزة والمعدات والمستلزمات اللازمة لسير العمل .
9- تنظيم إجراء صرف الأجهزة والمعنية والتعويضية وغيرها من المعدات الخاصة بالمعاقين
10- تحديد إحتياجات مؤسسات ومراكز المعاقين من العمالة الطبية والطبية المساعدة بمختلف تخصصاتها .
11- وضع الأسس والضوابط اللازمة لصرف الأجهزة المعنية والتعويضية والمعدات الخاصة بالمعاقين وإعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بنشاط الإدارة .
نبذة عن أقسام إدارة شؤون المعاقين إختصاصاتها :-
1- قسم شؤون المعاقين .
2- قسم الأطراف ومستلزمات المعاقين .
3- قسم التأهيل والتعليم .
4- قسم التفتيش والتوجيه التربوي .